آخر الأخبار :

طفلى والتخاطب .. بقلم : عبدالله ابوقمر

طفلى والتخاطب
تعلم الكلام يبدا اولا من المنزل ، وأصل الكلام هو موهبة خلقية مكتسبة فى الوقت نفسة ،فهى خلقية منَ اللة علينا بها ومكتسبة ايضا من التقليد والمحاكاة لمن حولة ،وطالما كانت اعضاء النطق والكلام سليمة لدى الطفل مثل اللسان والفكين والحلق والاسنان والشفتين ،بالاضافة الى سلامة الجهاز السمعى ووظائف الدماغ فلايجب القلق حيان ذلك .

ولكن فى هذا المقال سوف نوضح بعض العلامات التى تساعدكى كا أم لمعرفة ما أذا كان طفلك طبيعيى ام متاخر .

الاطفال هم ثمرة حياتنا لذلك يختلف الاطفال عن بعضهم البعض فى ايقاع تطورهم الحركى والكلامى ،وهو مايجعل الام أحيانا لاتنتبة لبعض علامات الخطر ،او على عكس ذلك تصبح شديدة القلق والتوتر فيما يخص طفلها وخاصة عند مقارنتة باقرانة العادين .

وايضا فيما يخص تطورات النطق وتاخر الكلام بالتحديد عن موعدة ،التى يكون هناك تباين واضح بين الاطفال ، ومن هنا قد تتسال الام هل ابنى محتاج تخاطب ؟ام هو شخص طبيعى ! فى هذا المقال سوف نوضح لكى سيدتى الام العلامات التى تنبهك بها الى ضرورة الذهاب للتخاطب .

1- من عمر 3اشهر الى عام كامل .
هناك علامات مبكرة توضح لكى ان هناك مشكلة والتى تبدا من عمر 3اشهر وتكون أعراضها انة لايبتسم أو يتواصل بصريا مع من حولة . وتظهر العلامات بوضوح اكثر من خلال الشهر الرابع الى السابع حيث تجدين ان الطفل لم يبدا فى المناغاة او اصدار الاصوات العشوائية .ومن الشهر السابع وحتى العام لن يبدو علية ملامح الفهم والاستيعاب والنظر لمن حولة .

2- من سنة الى سنة ونصف .
سوف تلاحظين ان طفلك لدية عدد من الكلمات محدود جدا ولم يبدا فى الكلام الطبيعى على الرغم من انة يجب فى هذا السن ان ينطق بعض الكلمات . اما من سنة ونصف الى سنتين يبدا فى تجميع اكثر من كلمة ،فاذا وجدتى عدد الكلمات محدود فى هذا العمر يجب عليكى الذهاب الى اخصائى النطق والكلام .

3- من سنة ونصف الى سنتين .
فى هذة المرحلة يجب عليكى فهم طفلك من حيث محتوى الكلام وايضا الاشخاص المالوفين لدية يفهموا كلام الخارج من الطفل اى لغة التعبيرية الخاصة بة اما اذا لو كنتى فى هذة المرحلة لم تفهمى طفلك فايجب عليكى الذهاب والتاكد من السبب وراء هذة المشكلة انكى لم تستطيعى فهم الطفل فى هذة المرحلة .

4- عمر السنتين .
هنا يجب على الطفل تكوين حصيلة لغوية كبيرة ثم نطق جملة مكونة من كلمتين او اكثر على الرغم من انة المفروض ان يبدا فى الصغر فى الجمع بين كلمتين لتكوين جملة ،فاذا وصل الطفل الى عمر السنتين دون التمكن من نطق كلمتين فى جملة واحدة فهذا ناقوس خطر ،حيث يجب ان تكون الحصيلة اللغوية مايقرب من 50كلمة .

5- من عمر سنتين ونصف الى اربع سنوات .
من علامات تاخر النطق فى هذا العمر وجود صعوبة فى معرفة الحروف والنطق الغير سليم والابدال والتشوية للنطق ،فمثلا نطق صوت (ت)بدلا من صوت(ك)وصوت (د)بدلا من صوت(ج)ولكن الطفل الذى لدية تاخر فى النطق والكلام والتاخر يجد صعوبة فى نطق بعص الاصوات قبل عمر سنتين والى عمر اربع سنوات من هذة الاعراض ماذا يجب عليكى فعلة قبل حدوث تفاقم للمشكلة

1- استشارة طبيب التخاطب او اخصائى النطق والكلام واللغة .
2- فحص السمع لدى الطفل .
3- الكشف المبكر للاكتشاف الاعاقة والتاخر.
4- عمل التحاليل الازمة والاختبارات لتحديد مستوى التاخر عند الطفل .

أخيرا تعددت مسببات ومشاكل التاخر فى النطق والكلام واللغة عند جميع الاطفال سواء كانت عضوية او وظيفية او نفسية ،ولكن كلما اكتشفنا المشكلة مبكرا ،فهذا يسهل علينا الوصول للسبب الحقيقى وايضا الى الحل والى وسائل التدخل المناسبة لهذة المشكلة فلاتقلقى عزيزتى الام اينماكانت المشكلة .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://elfara3na.com/news4164.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.